اجعلنا صفحة البداية

ارسل الموقع لصديق

أضف للمفضلة

مواقع صديقة

اتصل بنا

الرئيسية

نشـاطــات المركـز

 

تعريف ببعض أنشطة مركز نون للدراسات القرآنية _ رام الله / فلسطين

تأسس مركز نون للدراسات القرآنية في الأشهر الأولى من عام 1998م، وذلك في مدينة البيرة الملاصقة لمدينة رام الله. واستطاع المركز بحمد الله تعالى أن يحقق انجازات جعلته محل تقدير المجتمع الفلسطيني، بل وأصبح اسم المركز يطرق أسماع الكثيرين خارج الوطن. ونود هنا أن نلخص للأخوة الكرام بعض إنجازات ونشاطات المركز:

أولاً : يقوم المركز بطباعة ونشر الأبحاث التي تخص العاملين بالمركز، ويَحرِص أن يكون توزيع أغلب مطبوعاتِهِ بالمجّان، وبشكل مدروس ومبرمج.

ثانياً : يقوم المركز بتبني الأعمال الفكرية الجادّة، والمنتمية للدراسات القرآنية. وقد يتبنى أحياناً أعمالاً ذات أهمية خاصّة، فقد تولّى على سبيل المثال كتاباً تناول مسألة الزواج المبكر من وجهة نظر إسلامية، نظراً لكون هذه المسألة مطروحة من قبل العلمانيين الذين يسعون إلى التأثير في قوانين الأحوال الشخصية المستمدة من الشريعة الإسلامية.

ثالثاً : يوشك المركز أن ينتهي من مشروع برنامج كمبيوتر يكون الأول من نوعه في العالم الإسلامي، يُسهّل التعامل مع القرآن الكريم في الجانب الإحصائي.

رابعاً : ندوة نون : هي ندوة تعقد أسبوعياً، يناقش فيها الأخوة من أهل الاختصاص قضايا تتعلق بتفسير القرآن الكريم.

خامساً : يقوم المركز بعقد دورات تتعلق بعلوم القرآن الكريم، بواقع (52) ساعة دراسية لكل فوج يتم تخريجه، ويلتحق بدورات المركز هذه ما معدله (360) طالب من الذكور والإناث في العام. ويغلب على الملتحقين أن يكونوا من الجامعيين. وبعد أن يتم تخريج فوج من الأفواج يتم وضع برامج ذات مستوى عال، وذات استمرارية بحيث يبقى الجزء الأكبر من الخريجين على صلة مستمرة بالمركز.

سادساً : يقوم المركز بعقد أيّام دراسية لتعريف الجمهور المهتم بأبحاث المركز الجديدة.

سابعاً: للمركز صفحة على الانترنت، يتم تحميل بعض أبحاث المركز عليها، وبعض هذه الأبحاث ترجمت إلى أكثر من لغة أجنبية كالانجليزية، والإيطالية والروسية. ونعمل على ترجمتها الآن أيضاً للفرنسية والألمانية.

ثامنا : يقوم المركز بتلقي الاستفسارات عبر الانترنت ويقوم بالإجابة والتواصل مع المسلمين في كافة أنحاء العالم. وللمركز مساهمات في محاضرات ولقاءات عبر الانترنت.

تاسعاً: يعتبر النّاس المركز داراً للفتوى، لذا يذهب جزء من نشاطات المركز في هذا الاتجاه.

عاشراً: يقوم المركز باستضافة طلبة الجامعات والكليات، ويناقش معهم أبحاث المركز، والقضايا الفكرية الهامّة. ويغلب أن يقوم المركز بتأمين المواصلات للطلبة الراغبين في زيارة المركز للتعرّف على أبحاثه.

حادي عشر: يُشجّع المركز قيام مراكز إسلامية، ويغلب أن يقوم بتشجيع مكتبات هذه المراكز، وعلى وجه الخصوص الكتب الهامّة المتعلقة بالقرآن الكريم.

ثاني عشر: في المركز مكتبة متخصصة بالدراسات القرآنية توضع تحت تصرّف الباحثين والمهتمين، وتتكون حالياً من 3500 كتاب متخصص على وجه التقريب.

ثالث عشر: يقوم المركز بدراسة وتقييم الأبحاث التي يقدمها أصحابها للمركز من أجل التقييم، وأكثر هذه الأبحاث تأتي من خارج الوطن.

رابع عشر: شارك المركز في الكثير من البرامج التلفزيونية المحلية والعربية ، ومنها برامج تستمر لأشهر.

خامس عشر: نشر المركز الكثير من المقالات في الصحف المحلية، بعضها بشكل دوري.

سادس عشر: قام المركز بتسجيل وتوزيع ما يقارب (300) ساعة فيديو، في موضوعات فكرية مختلفة، والنسبة الأكبر منها تتعلق بتفسير القرآن الكريم.

يُشرف على العمل في المركز حالياً مجلس أُمناء يتألف من عشرين عضواً، ويقوم هذا المجلس بتعيين مدير المركز والهيئة الإدارية. هناك ثمانية من أعضاء المجلس يحوزون على درجة اختصاص في الشريعة الإسلامية. وهناك أربعة يحوزون على درجة دكتوراه في الشريعة وغيرها. وهناك طبيبان ومهندسان ومحامي، وهناك قاضٍ في محكمة الاستئناف الشرعية. ومن هؤلاء هناك سبعة يحاضرون في الجامعات الفلسطينية. أمّا مدير المركز حالياً فهو الشيخ بسّام جرّار، وهو عضو رابطة علماء فلسطين
.


 

 

حـول نـون
نشاطات المركز
دراســات
متفـرقـات
نشــرات
صوتيــات
أسرار الأسماء في القرآن
نظرات في كتاب الله
أنت تسأل و نون يجيب